متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***
مرحبا بكم في هدا النتتدى تفضل بالدخول لن تندم مهياوي يوسف



متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***

منتدى تربوي علمي؛ يخصص للتعريف بمتوسطة سايح الميسوم ولاية تلمسان دائرة الغزوات
 
الرئيسيةمرحباالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مركز للتحميل
فيديو
شاطر | 
 

 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام



عدد الرسائل: 1
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 29/10/2011

مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط 2012   الأربعاء مايو 09, 2012 11:26 am

مثال عن شهادة التعليم المتوسط رقم 05 :

السّند :

واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا

صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)

وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا

نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا

لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا

سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)

وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا

تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا

ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ

الأســـــــــــــئلة :

اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :

أوّلا : البناء الفكريّ :

1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .
2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟
3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .
4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .
5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.
6.

ثانيا : البناء الفنّي :

1. استخرج من النص استعارة مكنيّة .
2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .

ثالثا : البناء اللّغويّ :

1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .
2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .
3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .
4. إملإ الجدول الآتي :

الكلمة اسم التفضيل صيغة التعجب اسم مصغّر
العظيم ..... .... .......
عزّة ..... ..... .....

الوضعيّة الإدماجيّة :

اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .



ـ انتهى ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
celia thiziri



عدد الرسائل: 1
العمر: 17
الموقع: alger
تاريخ التسجيل: 30/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط 2012   الأربعاء مايو 30, 2012 5:38 pm

merci beaucoup ^------------------^javascript:emoticonp('Very Happy')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مواضيع امتحانات و مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط و تمارين تطبيقية
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التاريخ و الجغرافيا 2014
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في علوم الطبيعة و الحياة 2014
» مواضيع مقترحة لتحضير شهادة التعليم المتوسط علوم فيزيائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان*** :: منتدى الساحـــلي :: اللغة العربية-