متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***
مرحبا بكم في هدا النتتدى تفضل بالدخول لن تندم مهياوي يوسف



متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***

منتدى تربوي علمي؛ يخصص للتعريف بمتوسطة سايح الميسوم ولاية تلمسان دائرة الغزوات
 
الرئيسيةمرحباالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مركز للتحميل
فيديو

شاطر | 
 

  الاخطار المهددة للجهاز الهضمي وطريقة الحماية منها.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed elgazar



عدد الرسائل : 3
العمر : 20
الموقع : maroc
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

مُساهمةموضوع: الاخطار المهددة للجهاز الهضمي وطريقة الحماية منها.   الثلاثاء مايو 31, 2011 11:12 am























الاخطار المهددة للجهاز الهضمي وطريقة الحماية منها.





















يتكون الجهاز الهضمي من عدة أقسام وهي الفم وما يحويه من اسنان وغدد لعابيه ولسان، البلعوم، لسان المزمار، المريء، المعدة،الامعاء الدقيقة، الامعاء الغليظة، المستقيم، وهناك غدد مساعدة منها الكبد، البنكرياس، الزائدة الدودية.




كيف يعمل الجهازالهضمي؟



عندما تبدأ عملية الأكل في الفم تقوم الاسنان بتقطيع الطعام ويساعدها في ذلك الغدد اللعابية التي تفرز الافرازات اللعابية التي تعمل على ترطيب الطعام وتهيئتة لاجتياز المرحلة التالية حيث يقوم اللسان بتحريك الطعام ومن ثم يُدفع الطعام إلى المريء ومن ثم إلى المعدة حيث يتم هناك التعامل مع الطعام الوارد ليها حيث تُفرز الاحماض لإذابة الطعام وتحويله إلى كيموس قابل للامتصاص ومن ثم دفعه إلى الامعاء الدقيقة حيث تفرز المرارة عصارتها لإذابة بعض الدهون، وهناك يتم الامتصاص وتحويل السائل الممتص إلى الكبد، والفضلات تتابع مسيرتها إلى الامعاء الغليظة حيث تُحلل تلك الفضلات بواسطة بكتيريا الامعاء ويُمتص الماء نهائيا ومن ثم إلى المستقيم وفتحة الشرج إلى الخارج.



حمايته



تتم حماية هذا الجهاز، بالتخفيف من التهام الطعام بشكل مستمر، تناول الخضروات والفواكه، صيام بعض الايام، تناول المسهلات الطبيعية شهريا، شرب الماء النقي بشكل مستمر، أن يحتوي طعامنا على نسبة عاليه من الالياف وخاصة الحبوب غير المقشورة.



أمراضه:



تعتري الجهاز الهضمي عدة أمراض منها المغص، حموضة المعدة وقرحتها، التهابات الامعاء، الديدان المعوية، التهابات الكبد، التهاب المرارة وحصاها، الاسهال، الامساك، البواسير.



علاجات عشبية:



المغص المعوي (ألم البطن):

ينشأ هذا المرض نتيجة عدة عوامل نذكر منها: البكتيريا، الفيروسات، الاورام الحميدة، ديدان البطن، التقرحات وبعض حالات سوء الهضم، انغلاق الامعاء، إنما علاج المغص العابر منها فيكون بشرب مغلي الكراويا بعد الاكل مباشرة، أو مغلي الميرامية (يمنع على النساء الحوامل)، أو عمل خليط من عسل النحل الجبلي مع مطحون بذور الكراويا وبذور الجزر بنسب متساوية حيث يسخن العسل على نار هادئة ثم يضاف مطحون بذور الكراويا وبذور الجزر مع قليل من الماء وبعد ان يغلي يترك حتى يبرد ويصفى ويشرب منه مقدار كأس واحدة مرة واحده فيزول المغص ان شاء الله.



حموضة المعدة وحرقتها:

تنتج عن زيادة نسبة الحموضة في المعدة وهذا بحد ذاته ناتج عن نوعية الطعام، مشاكل في المعدة، الاصابة بالبرد، وعلاجه يكون بشرب نقيع عرق السوس، أو أكل الخس مباشرة عند الشعور بالحموضة، شرب نقيع التمر هندي، اما بالنسبة لقرحة المعدة فقد افردت لها مقالة خاصة صدرت من قبل.



التهابات الامعاء بشكل عام:

هي حالة يحس فيها المريض بألم في الامعاء مع وجود غازات باستمرار واحيانا امساك واحيانا اسهال وما شابه ذلك،أما بالنسبة للعلاج فشرب ماء العسل (ملعقة عسل مع كوب ماء تذاب جيدا) وتشرب على الريق، أما في حالة وجود الغازات فيُنصح شرب مغلي بذور النباتات التي تحتوي على زيوت طياره منها الكراويا،اليانسون، الكمون، نبات النعناع.



الديدان المعوية:

لها عدة اسباب منها الاكل الملوث، شرب الماء غير النقي وخاصة في البيئة الفقيرة، علاجها بشرب نقيع السنا مكي مع الكمون ينقع لمدة ستة ساعات ويشرب، أو أكل بذر اليقطين (القرع) الني (غير محمص) للطفل معدل سبع حبات تعمل له في سندويشة، أما بالنسبة للبالغ فيكون احدى وعشرين حبه ثم يشرب بعد تناوله تلك الحبوب بعدة ساعات مسهلاً طبيعياً كما ذكرنا مع تناول الحساء فقط.



الاسهال:

هي حالة عابرة يتعرض لها الشخص ومسبباتها كثيرة: التهابات عابره، بكتيريا وفيروسات عن طريق الطعام، التهابات الامعاء، خلل هرموني، أما العلاج للاسهال العابر فيكون بمزيج من السفرجل المجفف مع اللبان الذكر حيث يُحمص الخليط ويستف منه ملعقة ويتبعها بماء، أما بالنسبة للاطفال فطبيخ الرز مع الجزر مع قليل من الملح فإنه جيد لذلك.



الامساك:

هو عبارة عن خلل وظيفي في الامعاء وعلاجه كالتالي: تعويد الامعاء على التفريغ في ساعة معينه، تناول السلطات والفواكه باستمرار، تغيير الروتين، استعمال المسهلات الطبية وعلى رأسها السنامكي ولا ننسى التمارين الرياضية وبالاخص المشي، تحريض الامعاء على زيادة حركتها التمعجية بتناول حبتين من التين المجفف يوميا قبل النوم._





























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخطار المهددة للجهاز الهضمي وطريقة الحماية منها.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان*** :: منتدى الساحـــلي :: علوم طبيعية-
انتقل الى: