متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***
مرحبا بكم في هدا النتتدى تفضل بالدخول لن تندم مهياوي يوسف



متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان***

منتدى تربوي علمي؛ يخصص للتعريف بمتوسطة سايح الميسوم ولاية تلمسان دائرة الغزوات
 
الرئيسيةمرحباالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مركز للتحميل
فيديو

شاطر | 
 

 المخدرات و تأثيرها في المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mehiaoui
Admin


عدد الرسائل : 225
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

17052009
مُساهمةالمخدرات و تأثيرها في المجتمع

[المخدرات[center]
[size=18]
التعريف العلمي للمخدرات
هي كل العقاقير المستخلصة من النباتات أو الحيوانات أو مشتقاتها ؛أو مركب من المركبات الكيميائية و المشروبات الكحولية التي تؤثر سلبا أو أجابا على الكائن الحي بالإضافة إلى الأدوية الممنوعة وأدوية العلاج المسموح؛و هذه العقاقير تغير حالة الإنسان المزاجية ؛و يعتمد عليها الإنسان في حياته بسبب خاصيتها المخدرة ؛و ليس بسبب ضرورة علاج المرضى الذي يستجوب تكرار استعمال دواء محدد كمرضى السكري وأدوية خفض الضغط الدموي و هذه المواد قد تكون هلوسة أو منبهة للأعصاب مثل الكوكايين ؛أو مثبطة لها مثل الباربيورات المنومات والأفيون ومشتقاته ؛و هي تسكن الألم أو تفليه نهائيا و تسبب النعاس أو النوم أو غياب الوعي الكامل .
تأثير المخدرات
تؤثر المخدرات على متعاطيها على نحو خطير في بدنه ونفسه وعقله و سلوكه وعلاقته بالبيئة المحيطة بيه؛وتختلف هذه الآثار من مادة إلى أخرى و تتفاوت في درجات خطورتها ؛و لكن يمكن إجمالها في الخمول و الكسل و فقدان المسؤولية و التهور و اضطراب الإدراك و التسبب في حوادث مرورية و إصابات عمل ؛و تجعل المدمن قابلا للأمراض النفسية و البدنية والعقلية و قد يصاب بفقدان المناعة الايدز إذا استخدم حقنا ملوثة أو مستعملة و الشعور بالقلق و انفصام الشخصية ؛إذ تؤدي بعض المخدرات مثل لكراك إلى تغييرات حادة في المخ ؛ كما تؤدي المخدرات إلى متوالية من الكوارث على مستوى الفرد مثل تفكك الأسر و انهيار العلاقات الأسرية و الاجتماعية والعجز عن توفير المتطلبات الأساسية للفرد و الأسرة ؛ و يقع المدمن غالبا تحت تأثير الطلب على المخدرات في جرائم السرقة والترويج و السطو القتل والقمار والديون فهي ظاهرة ذات أبعاد تربوية و
اجتماعية و ثقافية و نفسية و مجتمعية و دولية .

العلاج و المكافحة
 لقد أثبتت التجربة العلمية أن المعالجة الأمنية وحدها لقضية المخدرات غير مجدية؛ ذلك أن تاريخ المخدرات يوضح أن تعاطيها هو تجربة بشرية قديمة و يرتبط في كثير من الأحيان بثقافة الناس و المجتمعات و العادات و التقاليد. كما أن تعاطي المخدرات و إنتاجها و تسويقها منظومة أو شبكة من العلاقات و الظروف العرض والطلب فيبدأ العلاج بتخفيف الطلب على المخدرات بالتوعية و معالجة أسباب الإدمان الاقتصادية و الاجتماعية. ففي بعض المناطق و الأقاليم؛ تعتمد حياة الناس على المخدرات؛ و يستحيل القضاء على إنتاجها إلا بإقامة مشاريع تنموية و اقتصادية بديلة. ومما يستدرج الشباب إلى الإدمان التفكك الأسري و شل التعليم و الفقر و البطالة و البيئة المحيطة من الأصدقاء و الحي و المدارس و الجامعات ؛ و يستخدم مروجو المخدرات غطاء اقتصاديا شرعيا و أنشطة اجتماعية و سياسية تحميهم من الملاحقة . فيحتاج العلاج إلى إدارة سياسية و أمنية واعية للأبعاد المتعددة للمشكلة و قادرة على حماية المجتمع من تسلل عصابات المخدرات إلى مراكز النفوذ و الحيلولة بينها وبين محاولاتها لغسل أموال المخدرات .
و مازالت مؤسسات المدمنين في الدول العربية و الإسلامية قاصرة عن تلبية احتياجات جميع المرضى كما ينتج عملها كثير من العقبات و المشكلات ؛ فهي مازالت ينظر إليها على أنها جزء من مصحات الأمراض العقلية ؛ و يحتاج العلاج إلى فترة زمنية طويلة و تكاليف لا يقدر عليها معظم الناس و لا توفرها معظم الحكومات .
أسباب المخدرات 1
هناك عدة أسباب هامة تمكن وراء الإقدام على تعاطي الفرد المخدرات منها..
ضعف الوزاع الديني لدى الفرد المتعاطي .
مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء.
الاعتقاد بزيادة القدرة الجنسية .
السفر إلى الخارج .
الشعور بالفراغ .
حب التقليد .
السهر خارج المنزل.
توفر المال بكثرة .
الهموم و المشاكل الاجتماعية .
الرغبة في السهر للاستذكار.
انخفاض مستوى التعليم.
القدوة السيئة من قبل الوالدين .
اشتغال الوالدين عن الأبناء .
إدمان احد الوالدين.
عدم التكافؤ بين الزوجين .
القسوة الزائدة على الأبناء .
ضغط الأسرة من اجل التفوق .
وجود أماكن اللهو في المجتمع

صفراوي إيمان 3م1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahli.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المخدرات و تأثيرها في المجتمع :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المخدرات و تأثيرها في المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطــــــة ســـــايح الميسوم**تونـــــــان*** :: المنتدى الثقافي :: مادة علمية-
انتقل الى: